الصفحة الرئيسية
من أنا
مقالات أخرى
رحلاتي
باريس

جميلة الجميلات ، المعشوقة التي لا أغار عليها كلما زاد عاشقوها وأستمتع معهم بالحديث عنها وجمالها وروحها وصفاتها ، قديمة حديثة ، مغرورة ، فاتنة ، أحببتها بعيوبها ، وهل يلام العاشق إن أغفل عيوب معشوقته! جميلة هي في كل الفصول ، وهكذا غنّاها فرانك سيناترا في أغنيته"أنا أحب باريس".


لي فيها كثير من الذكريات وزرتها في كل الفصول ، كانت لبعض زمن محطة تنقلي في أوروبا بين رحلات عمل عديدة أخرج منها وأعود إليها ، زرتها وحيدا وزرتها مع زوجتي الحبيبة عاشقين هائمين في دروبها فهي مدينة العشاق ، وزرتها مع أبنائي ، وزرتها مع والدتي ، وزرتها مع أصدقاء ، وزرتها في رحلات عمل ، وهي الوحيدة التي تتناسب مع كل تلك الزيارات فلا تملني ولا أملّها ، بل أعود وأشتاق ، وللمفارقة أنني كرهتها جدا في أول مرة زرتها فيها وكان ذلك في عام 1998م حتى إني دعوت الله أن لا أعود إليها والحمدلله أنه إختار لي خيرا من دعائي فعدت لها عشرات المرات. قرأت عنها وعن تاريخها وقرأتها في روايات عديدة وهل أجمل من قراءة أعمال أديبها المدفون فيها فيكتور هيجو في روايته البؤساء التي تجري أحداثها فيها (إقرأ مقالتي مسافر في كتاب).


لكل شخص زار باريس قائمة لأهم الأماكن التي تزار فيها ، ولقد مررت على بعض تلك القوائم في الإنترنت واليوتيوب ووجدت أنها تفتقر للكثير ، فقررت أن أكتب لكم هنا قائمتي لتبقى مرجعا لكم متى أحببتم زيارتها وتستطيعون الرجوع إلى هذه القائمة في أي وقت ، وقبل ذلك هنا بعض معلومات عنها:


مع إبراهيم إبني أمام برج آيفل

1. باريس مدينة كبيرة جدا تصل مساحتها إلى 2,845كم2 مع ضواحيها وعدد سكانها يصل إلى 14 مليون نسمة مع الضواحي ، يرجع تاريخها إلى ما قبل التاريخ وتم تأسيسها على يد الرومان وكان إسمها القديم لوتيتيا Lutetia.


2. على مدى العصور الأوروبية اللاحقة كانت دائما أكبر العواصم الأوروبية متنافسة مع لندن ، ومقرا للعوائل الملكية الفرنسية ، وفيها كانت واحدة من أوائل الثورات الشعبية في أوروبا وهي الثورة الفرنسية الأولى في العام 1789 والتي أستمرت عشرة أعوام ونصف وقد أطاحت بالعائلة الملكية الفرنسية وأتت بدكتاتورية وإمبراطور آخر وهو نابليون بونابرت.


3. سقطت باريس خلال الحرب العالمية الثانية في يد الألمان وأحتلها هتلر وأمر بحرقها وعدم الإبقاء على أي شيء فيها إذلالا للفرنسيين ، ولكن حاكمها المعين من قبله في ذلك الوقت "ديتريتش فون شولتيتز" قال في مذكراته أنه وقع في حبها ولم يستطع تنفيذ أوامر رئيسه هتلر وعلم أنه سيكون مجنونا مثله إذا نفذ أوامره.


4. بعد إحتفالات النصر بعد الحرب العالمية الثانية ووفاء لقادة التحالف أسمت بعض شوارعها ومحطاتها بإسم رؤساء التحالف الذي دعم تحرر فرنسا ، وعادت لتشع وتتجمل كأجمل المدن وأحلاهن في أوروبا ومحط أنظار السياح من كل أطراف العالم ، وهي التي تحتفظ بأغلى الكنوز التاريخية في متاحفها العديدة وبها العديد من الآثار وتتسابق الأمم في إقامة معارضهم فيها للإحتكاك بمثقفيها.

5. باريس بها عدة جامعات أثرت في الأدب والثقافة العالمية كجامعة السوربون ، وأقام بها العديد من المؤلفين والكتاب وجرت بها أحداث للعديد منهم ، وذكرها العديد من الرحالة في كتبهم ، وبها عدد كبير من المتاحف والقصور وتقام بها العديد من المعارض والأمسيات الثقافية وهي مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكوUNESCO).

الوصول إلى باريس

هناك عدة مطارات مرتبطة بباريس ، أشهرها وأهمها هو مطار شارل ديجول (CDG) وهو مطارها الرئيسي والذي تطير منه وإليه معظم شركات الخطوط الدولية ويعتبر ثاني أكبر مطار في أوروبا بعد مطار هيثرو في لندن ، ويقع في شمالها الشرقي على بعد ما يقرب من 35 كم من وسطها ، وسائل النقل المتاحة من المطار إلى وسط المدينة متنوعة فيمكن إستخدام تاكسي بأسعار محددة أو أوبر (وجدته أغلى من سعر التاكسي العادي في آخر رحلة) أو قطار المترو (لا أنصح بإستخدامه في المساء) وتوجد رحلات باص أيضا ويمكن شراء تذاكرها من مكاتب الإستعلامات في مطار شارل ديجول ، كما توجد خدمة إضافية مميزة وهي خدمة تاكسي الدراجة النارية لهؤلاء الذين يصلون باريس ولديهم موعد إجتماع يمكنهم إستخدامها ، من النصائح المهمة في مطار باريس أنك ستجد العديد من الأشخاص عند وصولك وخصوصا الرحلات من الخليج يحدثوك بالعربية ويقدمون المساعدة ويعرضون عليك التوصيل بنفس سعر التاكسي ، أنصح بعدم التعامل معهم مهما قدموا.


كما يوجد مطار لابورجيه في الطريق من شارل ديجول ويستخدم للطائرات الخاصة ، سافرت منه مرتين ، المطار الآخر هو مطار أورلي ويقع جنوب باريس وهو يستخدم أكثر في الرحلات المحلية وتوجد به نفس الخدمات تقريبا ويبعد نصف ساعة أيضا.


باريس مرتبطة بشبكة من القطارات وتوجد بها أربعة محطات رئيسية ترتبط كل منها بدول ومدن عديدة ، وقد يكون أهم هذه القطارات القطار الذي يربطها بلندن والذي يمر عبر قناة تحت بحر المانش ، جميع هذه المحطات موجودة في منطقة وسط المدينة التي سنتحدث عنها هنا لاحقا.


منطقة وسط المدينة

باريس مقسمة إلى 20 قسم تسمى دائرة arrondissement ويرمز لها بالحروف arr. وكل دائرة لها مركز بلدي منفصل وهي موزعة مع حركة الساعة إبتداء من الدائرة الأولى التي تمثل مركز المدينة وإنتهاء بالدائرة العشرون. يمكن الحصول على خريطة من أي فندق أو محل تذكارات أو مكتب إستعلامات أو يمكن الإعتماد على الخرائط الإلكترونية التي توضح هذه الدوائر أيضا. للعلم فإن سائقي التاكسي لا يهتمون بهذه الدوائر فقلما تجد سائق تاكسي لتخبره بأنك تريد الدائرة الخامسة مثلا ليوصلك إليها ، يجب أن تعطيه عنوانا محددا قبل البدء بالرحلة.


في شارع الشانزليزيه مع أبنائي

كيف تتنقل في باريس

جميع وسائل التنقل متاحة ، التاكسي والباص وقطارات المترو ويمكنك بالطبع إستئجار سيارة ولكن لا أنصحك بذلك بسبب عدم توفر المواقف وستكون مكلفة للغاية ، خدمة الأجرة أوبر موجودة وتتنافس في أسعارها مع التاكسي ، في آخر رحلة لي إكتشفت أن التاكسي يوفر خدمة الواي فاي ، قطارات المترو جيدة ولكن لا أنصح بإستخدامها ليلا وخصوصا خارج أطراف المدينة ، وتوجد في باريس خدمة إستئجار الدراجات الهوائية من مواقف مخصصة في الشوارع ، وأفضل طريقة تكتشف بها المدينة هي بالتنقل مشيا على الأقدام ، أنا شخصيا أستمتع جدا بالمشي في باريس.

أين تذهب في باريس

القائمة التالية لأهم الأماكن حسب زياراتي ، وتضم خبراتي ونصائحي ، لإتمام زيارتها بالكامل قد تحتاج أسبوعا على الأقل في باريس ، أنصحك بطباعتها وإختيار ماهو مناسب لك ، جميع الأماكن يمكن البحث عنها بإستخدام خرائط جوجل بكتابة الإسم باللغة الفرنسية:


1. شارع الشانزليزيه: هو شارع العرب المحبوب ، كل السياح العرب يجب أن يمروا من الشانز ، هو عبارة عن شارع عريض يمتد من ساحة الكونكورد إلى ميدان قوس النصر وتتواجد على طرفيه أفخم المحلات والمطاعم والكافيهات في باريس ، كثير من السياح يتجولون فيه جيئة وذهابا ، من النصائح التي أنصحها لأصدقائي دائما أن لا يتسوقوا من الشانز فالأسعار فيه جدا غالية وستجدون نفس البضائع في أماكن أخرى في باريس بأسعار أرخص. أشهر الكافيهات التي عليه هو الفوكيت Le Fouquet's والذي يتبعه فندق بنفس الإسم في الخلف وهو غال جدا ويجتمع فيه الأغنياء ، كما يوجد في الشارع مطعم البيتزا Pizza Pino والذي يقدم أنواع شهية من البيتزا وأسعاره غالية أيضا ، ومن الأماكن المميزة مطعم وكافيه لودريه Ladurée الذي لديه أنواع الشوكولاتة الشهية ومن المهم عنده تجربة حلويات الماكرون المحشية بالآيسكريم.


أمام قوس النصر في باريس

2. نصب قوس النصر Arc de Triomphe: وبما أننا مازلنا في الشانز فيمكنكم العبور إلى نصب قوس النصر المشهور والذي بني لتخليد إنتصارات نابليون ويمكنكم حتى الصعود إلى أعلاه عن طريق المصعد وسوف تشاهدون أجزاء كبيرة من باريس من أعلاه.


3. متحف الفنون الجميلة Petit Palais: على أطراف الشانز وقبل الوصول إلى ساحة الكونكورد يوجد هذا المتحف الراقي للفنون الجميلة ، ستجد فيه بعض أجمل اللوحات والأعمال الفنية ومنحوتة لتمثال الحرية الذي أهداه الفرنسيون إلى أمريكا وأمامه في الزاوية تمثال شارل ديجول.


4. ساحة الكونكورد Place de la Concorde: وهو دوار كبير يحتوي على المسلة الفرعونية التي يقال أن محمد علي أهداها لفرنسا مقابل دعمها له أمام العثمانيين.


5. حديقة تويليغي Jardin des Tuileries: وهي حديقة كبيرة تقصل بين ساحة الكونكورد ومدخل قصر اللوفر ، الحديقة جميلة ومرتع للأطفال لينطلقوا فيها بحرية ، وهي متحف مفتوح يحتوي على 18 تمثالا فنيا من البرونز.


6. متحف اللوفر Musée du Louvre: لعله أشهر المتاحف في العالم ، يحتوي على بعض أغلى القطع الفنية في العالم بما فيها لوحة الموناليزا الشهيرة ، وبه أقسام عديدة في التاريخ والفنون ، إذا قررت زيارته فأنصحك بتحديد الأقسام التي ستزورها فزيارة المتحف كاملا ستحتاج منك أسبوعا كاملا! من أجمل الأقسام التي زرتها فيه قسم التاريخ الإسلامي وفيه مفتاح للكعبة وقسم القصر حيث تشاهد أجزاء من القصر الملكي وكيف كان ينعم ملوك فرنسا في هذا القصر الرائع. في ساحته الخارجية يحتوي على الأهرام الزجاجية والتي تسببت بالكثير من الجدال عند بناءها بأمر من الرئيس فرنسوا ميتران.


7. كنيسة ماديلين La Madeleine: وهي كنيسة كاثوليكية بنيت بأمر من نابليون تخليدا لإنتصاراته وهي على الشمال من ميدان الكونكورد ويمكن رؤيتها من عنده حيث يفصلهما شارع رويال الذي يمكن الإستمتاع فيه بمشاهدة أفخم محلات أطقم الأواني والصحون ومحلات الفنون التشكيلية ، مبنى الكنيسة يشكل هندسة راقية تشابه مبنى الباراثينون في أثينا ، وبالداخل توجد أعمال تشكيلية غاية في الروعة في الأسقف ، حاليا تستخدم الكنيسة في الحفلات الموسيقية ويمكن حضور حفلة كونسيرت فيها.


8. مبنى وميدان الأوبرا Palais Garnier: هذا المبنى الإيطالي الطراز إنتهى بناءه في العام 1875م وهو علامة مهمة من علامات باريس ، يحتوي على مسرح يمكنه إستضافة قرابة الألفين شخص ومتحف ومكتبة فنية ، يمكنكم زيارته والتجول في أروقته ومشاهدة جمال المبنى الفخم من الداخل والخارج ويمكنكم أيضا حضور إحدى مسرحيات الباليه فيه بحجز مسبق بالتأكيد. أمامه مباشرة يوجد فندق الإنتركونتننتال أحد أفخم فنادق باريس ومطعم وكافيه دي لابيه أحد أفخم المطاعم الباريسية والذي يفتح لساعة متأخرة حيث يلجأ له الخارجين من عروض الأوبرا ، المطعم فخم جدا ومكلف جدا ويقدم أطباق فرنسية جدا.


9. جاليري لافاييت Galeries Lafayette Haussmann: لمحبي التسوق مباشرة خلف مبنى الأوبرا توجد عدة مراكز للتسوق من الأشهر في باريس ، قد يعتبر مركز لافاييت يماثل مركز هارودز الشهير في لندن ومساوي في الأسعار الغالية طبعا.


كنيسة ساكركيور

10. جبل مونتماغتغ Montmartre وكنيسة ساكركيور Sacré-Cœur: وهي كنيسة على تلة مرتفعة في شمال باريس يمكن منها مشاهدة باريس بالكامل ، ويمكن الوصول إليها بالسيارة أو مشيا على الأقدام عبورا بالأزقة العديدة والتي تمتلىء بمحلات التذكارات والمرطبات والكافيهات والحديقة الجميلة أمامها والتي تعتبر مقصدا للشباب يستلقون فيها ويستمتعون بأشعة الشمس ، كما توجد في الحديقة خدمة الصعود بالعربات الكهربائية لمن لا يستطيعون المشي إلى الأعلى ، في المنطقة المحيطة بالكنيسة توجد مطاعم عديدة رائعة للحصول على وجبة غذاء فرنسية.


11. برج آيفيل Tour Eiffel: البرج الشهير المبني عام 1889م والذي كان يستخدم للبث الإذاعي والتليفيزيوني في الأساس وعارض الكثير من أهل باريس بناءه وأعتبروه يبشع مدينتهم ببناءه الحديدي الجامد ثم تحول إلى أيقونة للمدينة الجميلة وأحد أهم علاماتها وأشهرها حول العالم ، البرج الحديدي الشاهق الإرتفاع يقف على ضفاف نهر السين وتوجد عدة مصاعد للصعود إلى أعلاه ، ولكن سوف تستغرق وقتا طويلا للحصول على التذكرة والصعود بسبب الطابور الطويل ، ولذلك أنصحك بالإستمتاع في الحديقة الخلفية الرائعة ومشاهدة هذا البرج الجميل من هناك وإذا كان مهما جدا مشاهدة باريس من علو ، يمكنك الذهاب إلى برج مونتباغناس Montparnasse Tower والذي يُسمح بالصعود على أعلاه وستجد المنظر رائع من هناك.


12. أكواريوم باريس L'Aquarium de Paris: أمام البرج مباشرة توجد الحديقة الجميلة "جاغدان دو تغوديغو" Jardins du Trocadéro والتي تحتوي على الحديقة المائية الجميلة والتي تمكن من مشاهدة أنواع عديدة من المخلوقات البحرية فيها ، مكان رائع ومناسب للأطفال.


13. الرحلة النهرية: بالقرب من برج آيفيل يمكن شراء التذاكر والبدء برحلة نهرية تشاهد فيها الكثير من معالم باريس ، أنصح بها للعوائل والأطفال. كما أن التجول على نهر السين مشيا على الأقدام أحد أجمل الهوايات التي أقوم بها كلما زرت باريس.


14. كاتدرائية نوتردام Cathédrale Notre-Dame: الكاتدرائية الكاثوليكية والتي بنيت خلال 80 عاما لتنتهي عام 1260م وهي خير مثال لمرحلة البناء القوطي الفرنسي ثم إشتهرت كثيرا بعد صدور رواية "أحدب نوتردام" للكاتب الفرنسي فيكتور هيجو عام 1831م وقد صورت في عدة أفلام وصورتها ديزني في فيلم رسوم متحركة ، وهي تحتل موقعا متميزا في وسط باريس وعلى جزيرة Ile de la Cité وسط نهر السين ، بعد الإنتهاء من التفرج على الكاتدرائية يمكنكم عبور الجسر والتوقف عند كافيه Le Départ Saint Michel في الزاوية المتقاطعة مع شارع السان ميشيل وشرب فنجان من قهوة الإسبريسو في جو فرنسي أصيل.


15. منطقة المطاعم في شارع دي لا هارب Rue de la Harpe: منطقة تعج بالمطاعم من كل صنف ولون ويمكن الحصول على وجبات شهية فيها بأسعار منخفضة كثيرا مقارنة بشارع الشانز مثلا ، ويمكن المشي فيها مساء والإستمتاع بالزحام ومحلات التذكارات المتنوعة ، كما تقام بعض عروض الشوارع في نفس المنطقة وهي مسلية جدا.


16. شارع السان جيرمان Boulevard Saint-Germain: وهو شارع طويل به بعض أفخم المحلات الباريسية للملابس والأحذية ، التجول فيه ومشاهدة الفترينات والتوقف عند بعض الكافيهات الفرنسية من الهوايات التي أحبها كلما زرت باريس ، لعل أشهرها كافيه ومطعم Les Deux Magots في الزاوية أمام كاتدرائية سان جيرمان.


تمثال شارل ديجول

17. مبنى البانثيون Panthéon: وهو مبنى بني مشابها لمبنى البانثيون في روما وكان في الأساس كنيسة ثم تحول إلى ضريح كبير للشخصيات الفرنسية المرموقة والتي أثرت في التاريخ الفرنسي من مثل الشاعر فولتيير والمفكر جان جاك روسو والأديب فيكتور هوجو.


18. مسجد باريس الجامع Grande Mosquée de Paris: وهو أكبر مساجد باريس وبني عام 1926م كعربون عرفان لإستشهاد ما يقارب 100 ألف جندي مسلم خلال الحرب العالمية الأولى مع الفرنسيين ضد ألمانيا ، وقد بني على الطراز الموريسكي من الأندلس. نسيت أن أخبركم بوجود مطعم وكافيه مغربي جيد في زاوية المسجد ويمكن الإستمتاع بشرب الشاي المغربي فيه.


19. متحف تاريخ الطبيعة Muséum national d'Histoire naturelle: ليس بعيدا ع مسجد باريس بل أمامه مباشرة وهو متحف جميل وخصوصا للأطفال ليشاهدوا العديد من الحيوانات المحنطة والحيوانات القديمة بالحجم الطبيعي.


20. حديقة النباتات Ménagerie, le zoo du Jardin des Plantes: حديقة للنباتات تقع خلف متحف الطبيعة وتجد فيها انواع النباتات من حول العالم.


منظر لنهر السين

21. حديقة حيوانات باريس Parc Zoologique de Paris: إحدى أهم مواقع الزيارة مع الأطفال ، بها أنواع عديدة وفصائل مختلفة من الحيوانات.


22. منطقة لا ديفونس La Défense: وهي المنطقة الحديثة والعصرية من باريس وفيها المباني الحديثة والعصرية ، كما توجد فيها ساحة كبيرة يقدم فيها الكثير من فنانوا الشوارع فنونهم ، كما توجد فيها عدة أسواق حديثة "مولات" وتنتشر فيها المنحوتات الفنية للفن المعاصر.


23. ديزني لاند باريس Disneyland Paris: طبعا هي من أجمل الأماكن التي يحبها الأطفال بل الكبار أيضا ولا يملون من زيارتها ، قد يفضل البعض الإقامة بالقرب من ديزني وذلك ما جربته خلال آخر زيارة فأقمنا في فندق قريب وقد تفضلون الإقامة في وسط باريس والإنتقال إلى هنا عن طريق القطار والذي تستطيعون الحصول على تذاكره والبدء في رحلته من محطة سان جيرمان Saint-Germain. من أهم النصائح أن لا تفوتوا العرض المسائي "الغرب المتوحش Wild West Show" والذي يقام في قرية ديزني وتباع تذاكره هناك ، يمكنكم الحصول على تذاكر بسعر أفضل عند الحجز المبكر من موقع ديزني على الإنترنت ، وفي حالة إقامتكم بالقرب من مدينة الألعاب فقرية ديزني بها العديد من المطاعم الجيدة ، زيارة المدينة واللعب فيها تحتاج يومين على الأقل.


24. أوتليت باريس La Vallée Village: يقع في نفس الدائرة الكبيرة التي تحتوي قرية ديزني ولذلك فمن السهل على المقيمين داخل مدينة ديزني أو الفنادق القريبة من زيارته ويمكنك زيارته أيضا بنفس قطار ديزني من وسط المدينة ، فيه العديد من المحلات الأوروبية ويعتبر جنة للمتسوقين.


في مبنى أوبرا باريس

25. قصر فرساي Château de Versailles: أحد أشهر القصور في العالم ولعله أكثرها زيارة من السياح على الإطلاق ، ففي عام 2017م زاره مالا يقل عن 7.7مليون سائح ، القصر يقع في قرية فرساي على بعد ما يقرب من 20كم من وسط باريس ، أفضل طريقة لزيارته هي بالقطار من إحدى المحطات الرئيسية كسان جيرمان ، القصر كان مقرا للملوك الفرنسيين منذ العام 1682م وحتى الثورة الفرنسية في عام 1789م والتي أطاحت بالملك لويس السادس عشر وزوجته ماري أنتوانيت صاحبة العبارة الشهيرة "فليأكلوا الكعك" قالتها عندما أخبرها الحراس بأن الشعب يثور بسبب أنهم لا يجدون الخبز! القصر على مساحة كبيرة وحوله العديد من الحدائق الغنّاء التي لن يمل من يحب المشي فيها ويتميز داخله بالفخامة الشديدة والأسقف المطلية بالذهب واللوحات الفنية الأغلى على الإطلاق ، تستغرق زيارته يوما كاملا لمن يحب زيارته.


أين تسكن في باريس

بالنسبة لي شخصيا ورغم الزيارات التي لا أستطيع أن أحصيها إلى باريس وعشرات الليالي التي قضيتها في معظم أطرافها ، فقد كانت أجمل الأوقات عندما إستأجرت شقة وعشت فيها كالباريسيين ، وقد قمت بذلك في أكثر من زيارة للمدينة الجميلة ، ويمكنكم البحث عن شقة مفروشة للإيجار بأكثر من طريقة وأنا شخصيا أفضل إستخدام موقع www.vrbo.com أو تطبيقهم HomeAway ولكن أنصحكم بقراءة تفاصيل الشقة بشكل وافي والحجز المبكر لتتفادوا غلاء الأسعار وقلة المعروض.


ومن الأحياء التي أعشق السكن فيها الحي اللاتيني وهو الدائرة الخامسة ، فهذا الحي فيه معظم جامعات باريس العريقة ومن ضمنها جامعة السوربون الشهيرة ، وهو معروف تاريخيا بتنوع قاطنيه من كل انحاء العالم بسبب تنوع الطلبة في الجامعات ، سكنت مرة في شقة في شارع أسمه موفتاغد Mouffetard وهو شارع معروف في الحي اللاتيني لا تمر فيه السيارات مليء بالمطاعم والبقالات وأفران الخبز ، كنت أستمتع يوميا صباحا بشراء خبز الباغيت الطازج من الفرن ثم جبنة الكامامبغت من محل الجبنة ثم القهوة من الكافيه وأتناول إفطاري بكل شهية.


وهنا سأدلكم على أفضل الفنادق التي إستكشفتها في باريس:


1. ماريوت الشانزليزيه: هو الفندق الوحيد الواقع على شارع الشانز نفسه ، فندق فخم جدا ورائع جدا ويقيم فيه المشاهير ، أجمل شيء فيه موقعه على الشارع مباشرة.


2. فندق فور سيزونز جورج الخامس: وهو فندق الأغنياء في باريس والليلة فيه مكلفة جدا.


3. فندق ويستين فوندوم The Westin Paris – Vendôme: أحد الفنادق الفخمة والرائعة ، يقع أمام حدائق قصر اللوفر مباشرة.


4. فندق مريديان إيتولي Le Méridien Etoile: فندق فخم وراقي ولكنه يبعد قليلا عن الشانز وأقرب إلى منطقة لا ديفونس.


5. فندق الإنتركونتننتال لاجراند Le Grand: أحد أفخم الفنادق الباريسية ، يقع أمام دار الأوبرا في موقع مميز ، يقيم فيه الشخصيات المهمة.


6. حياة ريجينسي Hyatt Regency Paris Étoile: من المباني الحديثة ومن أعلى الأبراج في باريس ، إحصل على غرفة في دور عال لتستمتع.


7. فندق دو كوليكتينيوأغك دو تريمف L'Hotel du Collectionneur Arc de Triomphe: فندق جميل من فئة الخمس نجوم بموقع ممتاز بالقرب من قوس النصر.


8. فندق داأبوسون Hôtel d'Aubusson Paris: وهو فندق بوتيك في الدائرة السادسة أقمت فيه مرات عديدة وكانوا يعرفونني بمجرد وصولي ، الغرف فيه قليلة والخدمة خمسة نجوم.


9. فندق دو مارياس Les Jardins du Marais: 4 نجوم في الدائرة الحادية عشر ، بعيد قليلا ولكن الإقامة والخدمة فيه كانت جميلة.


10. فندق أتالا الشانز Atala Champs Elyséess: 4 نجوم وأجمل ما يميز هذا الفندق هو موقعه على بعد مائتين متر فقط من وسط شارع الشانزليزيه.


11. فندق راديسون بلو ديزني Radisson Blu Hotel Paris, Marne-la-Vallée: لمن يحب الإقامة في فندق قريب من قرية ديزني وغير مكلف كثيرا.


وهناك العديد من الفنادق الأخرى ولكن لم أعد اتذكرها وهذه القائمة بأفضل الفنادق التي أعرفها.


أين تأكل في باريس

الأكل في باريس مختلف عن أي مكان آخر في العالم ، إن وجبة العشاء بالنسبة للباريسيين تعتبر سهرة كاملة قد تستغرق ساعات عديدة ، ولمن يحب أن يجرب أطعمة متنوعة ويحب الإسكتشاف سيجد في باريس ضالة مما يبحث ، سأسرد لكم هنا قائمة بأفضل المطاعم التي أحبها في باريس:


1. مطعم إنتركوت الإبن Le Relais de Venise: لكل من يزور باريس فبالتأكيد سيسأل عن هذا المطعم الشهير وهذا الفرع خصوصا هو الفرع الأقدم ، يقدم مطعم الإنتركوت نوعية واحدة من الأطباق وهي الإستيك البقري والذي يقدمه بنكهة خاصة ، السؤال الذي ستسألك إياه مقدمة الخدمة فقط عن درجة إستواء اللحم الذي تفضله وعن مشروبك وقد تحب أن تتناول بعض من الحلويات اللذيذة بعد حصتين من الإستيك والبطاطا الفرنسية.


آيسكريم أمورينو

2. مطعم أطلس L'Atlas: كنت أزوره منذ أن كان نصف مساحته الحالية ، أحد أجمل المطاعم التي أحبها في باريس فالطاولات التي على الشارع تشعرك بجو باريسي مميز ، أتناول فيه طبق كبد الوز الفرنسي (فوا غا) وشوربة القواقع السوداء الشهية ، كما أنه يقدم الإستيك على الطريقة الفرنسية والمأكولات البحرية وبعض الباستا. في نفس الشارع ومقابل هذا المطعم يمكنكم التحلية مع آيسكريم أمورينو الشهي Amorino.


3. كافيه دي لا بيه Café de la Paix: ذكرته سابقا وهو مطعم فخم وغال والأكل فيه لذيذ جدا على الطريقة الفرنسية ، البدء فيه دائما بطبق القواقع البحرية.


4. مطعم لا شينين Le Chenin: مطعم صغير "كوزي" مناسب للإجتماعات الصغيرة أو لزوجين يقدم أطباق فرنسية وأوروبية والجو العام فيه رائع.


5. منطقة المطاعم في شارع لا هارب: ذكرتها سابقا وبها مطاعم عديدة ومتنوعة من دول عديدة حول العالم وبأسعار متناسبة مع الجميع.



هذا كل ما أتذكره حاليا عن معشوقتي باريس وإن تذكرت شيئا في المستقبل سأعود لأضيفه هنا.





حسام عابد أندجاني
@hosam_andijani



في 2 أكتوبر 2018م
الموافق 22 محرم 1440هـ


يمكنكم متابعة حسابي في إنستقرام لمشاهدة صور باريس وسوف أسعد بالرد على إستفساراتكم هنا أو هناك ، تمنياتي بسفر سعيد

حسابي في إنستقرام

@hosam_andijani