الصفحة الرئيسية
من أنا
مقالات أخرى
!المنطقة المخفية
تحتفل ناسا (وكالة الفضاء الأمريكية) هذه الأيام بعيدها الخمسين ، الوكالة قدمت الكثير من الإنجازات العلمية خلال الخمسين عاما الماضية التي يفخر بها الأمريكيون ، وقد قادت الوكالة العديد من رواد الفضاء الى إكتشاف ظلمات الفضاء وخسرت في سبيل ذلك بعض أطقمها مع معداتهم كما جرى مع المكوك تشالنجر ، ولعل أكبر إنجازات ناسا التي تفتخر بها وصولها الى القمر قبل أي وكالة فضائية أخرى ، الوكالة الفضائية تصارع اليوم من أجل البقاء بعد زلزال الإقتصاد الذي تمر به الولايات المتحدة وعدم حمل أي من مرشحي الرئاسة الأمريكية لأي من التوجهات الصريحة تجاها في أجندتهم الانتخابية..

الهنود قدموا متأخرين بخمسين عاما أو يزيد ، ولكنهم أحتفلوا في نفس الوقت تقريبا بإطلاق أول مركبة فضائية هندية غير مأهولة الى الفضاء الخارجي ، ووصلت مركبتهم بنجاح الى محيط القمر وبدأت عملها المطلوب منها ، ولديهم خطط جادة للوصول الى القمر برحلات مأهولة في السنوات القريبة القادمة.

الصين لم تطلق مكوكها بعد ، ولكنها قد بدأت في دراسات الفضاء منذ فترة ، كما أنها دخلت في مفاوضات جادة مع الأمريكان من أجل التعاون في مجال الفضاء ، ويقود هذه المفاوضات وفد عالي المستوى من الجانب الأمريكي مما يدل على جدية الأمريكان أيضا في التعاون مع الصين ، الصين تحضرت لغزو الفضاء ومركبتها جاهزة للإنطلاق تقريبا في الصحراء الصينية.

الروس كانو السباقين الأوائل ولو أنهم تباطؤا قليلا بسبب الوضع السياسي والإقتصادي الذي مرت به دولتهم منذ العام 1991م ، إلا أنهم أبقوا على محطتهم الفضائية "مير" لحين انتهاء مهمتها وأقدموا على التعاون التام مع منافستهم السابقة "الولايات المتحدة" إلى أن استعادوا بعض قوتهم وأنتهى شهر العسل السياسي بين البلدين (أو الهدنة السياسية).

طبعا الأوروبيون لم يتقبلوا أن يبقوا بعيدين وتحالفوا مع بعضهم في وكالة الفضاء الأوروبية ومقرها الرئيسي باريس ، ولهم تعاون وثيق مع العديد من دول العالم مثل كندا واليابان وروسيا وأمريكا والهند والصين ، وقد حققوا إنجازا جديدا مؤخرا بصور قريبة للقمر "فوبوس" أكبر أقمار المريخ.


لماذا أستشعر أنني أفتقد بعض مناطق الكرة الأرضية من خلال كلماتي السابقة؟ حقيقة لا أعلم بعد ولكن لننتقل إلى النقاط التالية.


أعلنت شركة ايرباص الأوروبية عن خططها للتوسع في صناعة الطيارات في الصين ، فمن خلال إتفاقية الشراكة التي دخلت فيها منذ فترة ، فقد نجحت فكرة تصنيع أجسام الطائرات لفئات عائلة الطائرة أ320 في الصين ، وتتوقع الشركة نجاحا كبيرا في تخفيض تكلفة تصنيع طائراتها هناك ، كما انها بصدد دراسة أفضلية بناء جسم طائرتها ذات التقنية العالية من فئة أ350 في الصين والمتطلبة لتكنولوجيا عالية بسبب صناعتها من الألياف الكربونية.

البرازيل تصنع الطائرات الخاصة برجال الأعمال والتجارية المتوسطة الحجم والمدى وتقدمها لسوق الطيران العالمي ، كندا منافس مهم في نفس السوق ، طبعا الجميع يود التنافس مع العملاق الأمريكي ، كما ان لفرنسا تدخل قوي في السوق أيضا ، روسيا مؤخرا أعلنت عن تطوير كبير في صناعة طائراتها للقطاع المتوسط وتود العودة بقوة بنموذج جديد من هذه الطائرات.

دخلت اليابان سوق الطيران الخاص مؤخرا بطائرات صغيرة مخصصة لرجال الأعمال ، تجدها في جميع المعارض المخصصة للطيران تسوق لمنتجاتها ، لتكون إضافة جديدة الى الصناعة اليابانية ، كما أن شركتها متسوبيشي تعمل بقوة في مجال تصنيع الألياف الكربونية المكونة لأجسام الطائرات من الجيل الجديد ذات التقنية العالية من كلا العملاقين بوينج وإيرباص .


!مازلت أستشعر أنني أفتقد بعض مناطق الكرة الأرضية


ماليزيا تعمل بخطى طموحة لأجل تطوير صناعة السيارات للبدء بالتصدير بكميات تجارية كبيرة ، الهند قدمت سياراتها للسوق العالمي ، الصين قامت بتقليد معظم النماذج المتطورة من السيارات وبدأت التصدير ، البرازيل تصنع السيارات للتصدير تحت مظلة الشركات الأمريكية ، أستراليا تصنع بعض نماذج السيارات اليابانية وتصدرها للشرق الأوسط ، كوريا أصبحت من الكبار في السوق ، لكل دولة من دول أوروبا تقريبا ماركة سيارات معروفة على الأقل ومصدرة الى كل أنحاء العالم ، أمريكا هي المنافس الأكبر..

!!!أعتقد انني بدأت أعلم ماهي المناطق المخفية ، هناك منطقة تسمى المنطقة العربية! ليس لها مكان في هذا المقال أكثر من أنها تتحدث بنفس اللغة التي كتب بها



حسام عابد أندجاني

في 29 شوال 1429هــ
في 30 أكتوبر 2008م